أبرز العناوينتحقيقات وتقارير

عصام البشير … كواليس الإقالة

 

أصدر رئيس الجمهورية المشير عمر البشير أمس الأربعاء قراراً جمهورياً بتعيين البروفيسور عبدالرحيم علي محمد رئيساً لمجمع الفقه الإسلامي وإعفاء عصام أحمد البشير من منصبه .

  • موجة جدل واسعة

ودارت خلال الفترة الماضية موجة جدل عارمة ما بين تيار مؤيد لرئيس المجمع المقال، وآخر رافض لمنهجه وسياساته خلال الفترة التي تجاوزت السنوات الثماني، حيث تولى المهمة خلفاً للراحل أحمد علي الإمام .. هنا تورد تفاصيل إقالة البشير من منصبه لمعرفة الدواعي التي أدت الى ذلك…

  • قراءة من مراكز القرار

ويقول مقربون من مراكز إتخاذ القرار إن عصام البشير ظل بمثابة ظاهرة صوتية يجيد الخطب على الملأ في الداخل والخارج، لكنه على أرض الواقع فشل في النهوض بمجمع الفقه الإسلامي خاصة المرتبطة بالدولة، وعاب عليه مصدري، الناحية السلبية في إصدار رأي واضح وفتاوي في قضايا تهم المجتمع السوداني، وذكر بالجدل الذي صاحب قضية التحلل التي فشل المجمع في إصدار فتوى مباشرة تجابه اللغط الكثيف الذي صاحب تبرئة مجموعة من الإشخاص، مدانين بإرتكاب تجاوزات في المال العام في قضايا فساد هزت الراي العام .

  • خمول بمجمع الفقه الإسلامي

ويشير المصدر الى أن المواطنين الذين يستنجدون بالمجمع في قضايا بسيطة مرتبطة بالطلاق أو الحج ينتظرون الرد خلال ثلاثة أشهر، كما أن دوائر المجمع السبع، بينها الإقتصادية، شؤون الأسرة، العدلية والقانونية، الإعلام والثقافة والفتوى العامة، ظلت خاملة غير مؤثرة، رغم إن الدولة توفر للمجمع أموالاً ضخمة لتسيير أعماله، كما أن رئيسه يحصل على مخصصات بدرجة وزير، ويتمتع بالإمتيازات خاصة في السفر بدرجة رجال الأعمال .

  • مخصصات عالية

مجمع الفقه الإسلامي دون أسطول السيارات التي يملكها، لديه عربة خاصة فارهة بالمأموريات لاندكروز موديل حديث، رغم  أن المجمع لا يملك أي أفرع له في الولايات وهذا يعد احدى نقاط الفشل لرئيسه المقال عصام البشير .

  • توقعات بإقالة الضرير

ورجحت مصادر، إقالة أمين عام المجمع إبراهيم الضرير الذي يحمل درجة الماجستير فقط، رغم أن الأمناء السابقين كانوا بدرجة البروفيسور أبرزهم عبدالله الزبير، أحمد خالد بابكر وعلي أحمد بابكر، أغلبهم كانوا مديري جامعات سابقين، وقيل إن الضرير عندما تم تعيينه كان غير مقبول به من قبل الجهات العليا، لكن البشير نجح في إقناعهم .

  • مركز رعاية التحصين الفكري

فيما يتعلق بملف مجابهة التطرف، هنالك مركز رعاية التحصين الفكري الذي يرأسه رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، ويتولى منصب الأمين العام البروفيسور إبراهيم نورين، بينما يتولى عصام البشير منصب المقرر، رغم أن المركز كان مؤسسة مستقلة حاول البشير أن يهيمن عليه ويتبعه للمجمع، ولكن أيضاً فشل نسبياً رغم نجاحات أخرى في استئصال أفكار التطرف وإقناع العائدين من التنظيمات الإرهابية من خلال المراجعات الفكرية .. لكن نورين أفلح في الكثير من المهام بالتنسيق مع جهات أمنية في إعادة متطرفين الى رشدهم .

  • الصوفية يرفضون عصام البشير

ايضاً من النقاط المهمة أن عصام البشير غير مقبول به من قبل الجماعات الصوفية التي دخل معها في مشادات وملاسنات، لكن فرضت عليه الجهات العليا تيارات صوفية، منهم برير سعد الدين آخر عضو في مجمع الفقه الإسلامي، لكن أيضاً رئيس مجمع الفقه الإسلامي المقال نجح في إستقطاب بعض المقربين أبرزهم مروان أبوبكر الذي تربطه به علاقة من خلال منتدى النهضة والتواصل .

أما الشئ الذي أثار حفيظة مراكز القرار أن عصام البشير كثير الأسفار، حتى أن محدثي قال لي إنه لا يمكث في الخرطوم أكثر من أسبوع فقط وبعدها في محطة أخرى خاصة في دول الخليج .

  • داعية مشهور

أما عصام البشير فهو عالم وداعية مشهور، الأمين العام السابق للمركز العالمي للوسطية، ووزير الأوقاف، حاصل على دكتوراه في علم الحديث، والأمين العام لمنتدى النهضة والتواصل الحضاري، وعين في العام 2012م رئيساً لمجمع الفقه الإسلامي، وزير الإرشاد والأوقاف السابق يحمل درجة بكلاريوس من جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية الرياض كلية أصول الدين، ماجستير: قسم السنة وعلوم الحديث كلية أصول الدين جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية الرياض، ودكتوراه: قسم السنة وعلوم الحديث كلية أصول الدين جامعة أم درمان الإسلامية .

  • عبدالرحيم علي في سطور

حسب التحقيق الذي أجراه الصحفي بهاء الدين عيسى لصالح (صحيفة التيار) فإن عبدالرحيم علي من الشخصيات المعروفة وسط الإسلاميين، عرف بالحكمة والرزانة ومقبول من كل الأطراف، تولى منصب رئيس مجلس شورى المؤتمر الوطني، مدير جامعة إفريقيا العالمية، أمين عام منظمة الدعوة الإسلامية ومدير معهد الخرطوم الدولي للغات العربية، يحمل درجة البروفيسور ونال درجة الدكتوره من إنجلترا (ادنبره) ايضاً زامله أيام الدراسة في المملكة المتحدة، الحبر نور الدائم وعلي أحمد بابكر .

 

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى