أخبار

انتخاب السودان نائباً للرئيس لاجتماع “الأنكتاد” السنوي للخبراء بجنيف

انتخب اجتماع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “الأنكتاد” السنوي للخبراء بجنيف الإثنين، كلاً من جولي ايبود من كندا رئيساً، والسكرتير الأول محمد جمال الدين عمر بخيت، الدبلوماسي ببعثة السودان الدائمة بجنيف، نائباً للرئيس ومقرراً للاجتماع.

ومن المقرر أن يبحث الاجتماع سبل تعزيز تنفيذ أولويات برنامج اسطنبول للدول الأقل نمواً الذي سوف يعقد بجنيف خلال يومي 6-7 نوفمبر الجاري، بمشاركة كبيرة من الدول الأعضاء والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني ذات الصلة والأكاديميين.

كما يبحث الاجتماع سبل تطوير القدرات الإنتاجية والتحول الهيكلي لا سيما تنويع الصادرات في الدول الأقل نمواً، ويتطرق لدور الحكومات والقطاع الخاص وشركاء التنمية في بناء القدرات الإنتاجية، وحشد الموارد المطلوبة لأجل إحداث التنمية المستدامة.

يُشار إلى أن السودان يتولى حالياً رئاسة تنسيق المجموعة الأفريقية بجنيف في مسائل “الأنكتاد”، وعضوية الهيئة الاستشارية ورئاسة اجتماع الخبراء للسلع والخدمات بـ”الأنكتاد”.

من جانبه أوضح مندوب السودان الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، مصطفى عثمان إسماعي –بحسب (شبكة الشروق) أوضح أن اختيار السودان لهذا المنصب يأتي في إطار رفد المنظمات الدولية بالكوادر السودانية وتعزيز دوره  داخلها ما يفتح الباب واسعاً للكفاءات السودانية في الولوج لهذه المنظمات.

وأبان إسماعيل أن الاجتماع سيختتم أعماله الثلاثاء، وسيكلف نائب الرئيس بإعداد تقرير الاجتماع الذي سوف يتم اعتماده من قبل مجلس التجارة والتنمية لـ”الانكتاد”، المزمع عقده في الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر الجاري.

الخرطوم – كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى