أخبار

وزير الثقافة الاتحادي: مشاركة الوفد المصري في معرض الكتاب تتويج لاتفاق البشير السيسي

أكد وزير الثقافة الاتحادي الأستاذ الطيب حسن بدوي أن العلاقات السودانية المصرية ضاربة جذورها في الأرض وأشار لاتفاق الرئيسين المشير عمر البشير والمشير عبد .الفتاح السيسي رئيسي البلدين بأن العام 2017 عام الثقافة السودانية المصرية.

جاء ذلك لدى لقائه وزير الثقافة المصري حلمي النمنم والوفد المرافق له الذين وصلوا البلاد مشاركين كضيوف شرف في معرض الخرطوم الدولي للكتاب وكان في استقبالهم وزير الثقافة وقد حضر اللقاء د. حسب الرسول بدر وزير الدولة بوزارة الثقافة ووكيل الوزارة الأستاذ كرم الله حامد خلف الله.

وقال بدوي – بحسب (سونا) يوم الثلاثاء 17 أكتوبر – قال إن معرض الخرطوم الدولي للكتاب قي نسخته 13 سيكون حدثا فريدا، مثمنا دور مصر ومشاركتها في المعرض وكل المعارض السابقة مشيرا إلي دورها الثقافي في المحيط العربي والإفريقي وإن اختيارها ضيف شرف لهذه الدورة سيزيد المعرض قوة وإن السودان بوسطيته في العالم العربي والإفريقي بإمكانه أن يلعب دورا بارزا في كافة المجالات مؤكدا أن السودان دولة تقوم على التنوع الثقافي المدهش معددا دور الثقافة في مكافحة الإرهاب الذي يعاني منه محيطنا العربي والإسلامي.

كما أشار بدوي إلى استنساخ العواصم الوطنية على غرار العواصم الإسلامية التي اختارت سنار عاصمة لها هذا العام 2017 ومن العواصم الوطنية الجنينة عاصمة للثقافة السودانية في هذا العام وهي من شهدت ميلاد الشاعر الكبير محمد مفتاح الفيتوري وكادقلي عاصمة للتراث والاحتفال بمئوية السلطان علي دينار.

ومن جانبه أعرب وزير الثقافة المصري حلمي النمنم عن شكره لحكومة السودان ووزير الثقافة على حسن الاستقبال وكرم الضيافة مؤكدا أن مصر والسودان لهما ميراث ومصير مشترك والنيل خير دليل على ذلك معتبرا أن هموم الثقافة في السودان هي نفسها في مصر مشيرا إلى أن مشكلة الإرهاب أصبحت عالمية تمس مجتمعنا وثقافتنا وأن الثقافة تحيي العقول وتكافح الإرهاب لافتا إلى أن هذه الزيارة تأتي قي إطار تتويج العلاقات بين البلدين كما اتفق الرئيسان البشير والسيسي على أن العام 2017 هو عام الثقافة في البلدين .متمنيا أن تسهم المشاركة المصرية وتشكل إضافة للثقافة السودانية.

وقد أمن الجانبان على عمق هذه العلاقات مؤكدين أن النيل هو رمز الترابط بين البلدين.

الجدير بالذكر أن جمهورية مصر ضيف شرف هذه الدورة (13) لمعرض الخرطوم الدولي للكتاب وتجئ مشاركتها بعدد من ضروب الفن والثقافة من محاضرات وندوات بالإضافة إلى دور النشر المصرية.

الخرطوم – كوش نيوز

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى