أخبار

برطم: (مافيا الدقيق) تتلاعب وتستورد كميات غير حقيقية من القمح

اتهم رئيس كتلة المستقبل بالبرلمان ابو القاسم برطم، شركات حكومية وصفها بـ(مافيا الدقيق) بالتلاعب واستيراد كميات غير حقيقية من القمح للاستفادة من سعر الصرف المدعوم.
وقال برطم (مستندياً تقوم باستيراد 3 ملايين طن، بينما الكميات الفعلية اقل بكثير)، وشدد على ضرورة محاسبة تلك الشركات.
ومن جانبه توقع النائب فيصل ياسين ان يلاقي قرار ايقاف استيراد الدقيق اعتراضات، خاصة من قبل المستفيدين من شركات حكومية ونافذين (وفقاً لتعبيره).

وصوب برطم وياسين، اصابع الاتهام في عمليات تهريب القمح، لشركات ذات صلة بالدولة، وقال ياسين وبحسب صحيفة الجريدة أمس، (المهربون في اطراف السودان يتبعون للدولة)، وتابع (الصراع القادم هو صراع الافيال)، وأردف ان بيان وزير الصناعة الذي قدمه امس، امام البرلمان محترم ويحمل معلومات حقيقية تؤكد فداحة الواقع في عالم الصناعة، ورجح مقاومة نافذين وشركات حكومية للقرار باعتبارهم المستفيدين من الدولار المدعوم.

ومن جهته نوه وزير الصناعة موسى كرامة، لزيادة استهلاك البلاد من القمح رغم انفصال جنوب السودان، بما يزيد عن 7 ملايين نسمة وارتفاع الاستهلاك من 1.2 مليون طن سنوياً في 2011م إلى 3 ملايين طن في 2017م، وعزا ذلك للتهريب، وقال (نحن نغذي التهريب ونمد دول الجوار بدقيق مدعوم دولاره لا يزيد عن 6 جنيهات)، وطالب في رده على مداخلات النواب بالنظر للتهريب ومعرفة من يقف وراءه.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى